حر بدون قيود عضو فعال
عدد الرسائل : 53 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 11/08/2007
| موضوع: ممكن وجهة نظر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد أغسطس 12, 2007 2:12 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله سؤالي هذه عن اشياء في الممنوع او ما يعرف بالعيب. وسبب سؤالي الذي سيأتي في سياق عرضي للموضع هو انني الاحظ ان الانفصال بعد الاقتران بشريك الحياة او شريكة الحياة بدأت بالازدياد في جيلنا والجيل الذي سبقنا بقليل...فهل السبب هو الرغبه في التعرف على الفتاه خارج حدود الاسرة اولا ثم التقدم الى خطبتها اذا ما اتفقا ؟ ام انها الطريقة القديمة المتبعة على طريقة (الظرف المختوم). وساء كان هذا او ذاك ما هي حدود اللقاء بشريك الحياة خارج نطاق الاسرة؟ كيف تتحكم / ي في حدود لقائكم ؟ واسئله عديده ارغب بان اناقشها معكم عبر منبرنا الراقي منتدى شباب العقبة ، علنا نخرج بفائدة تعم الجميع.......
اود واتمنى طرح مثل هده المواضيع للنقاش ......................حر بدون قيود......................... | |
|
ابو علي عضو مــتــمــيز
عدد الرسائل : 257 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 25/05/2007
| موضوع: رد: ممكن وجهة نظر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد أغسطس 12, 2007 2:32 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم هناك ضوابط واحكام للقاء والمقابله بين الرجل والمرأه فلا يجوز الخلوة بها من غير محرم واذا تقدم احد لخطبة امرأه كما علمنا الدين وهو الصحيح ان يقول مواصفات المرأه التي يرغب لاحد النساء من محارمهو ومن ثم يذهب لينظر النظره الشرعيه على مخطوبته ( ومن أراد أن يتزوج امرأة فلا بأس بأن ينظر إليها وإن علم أنه يشتهيها ) e]ص: 129 ] لقوله عليه الصلاة والسلام فيه : " { أبصرها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } " ولأن مقصوده إقامة السنة لا قضاء الشهوة الحديث السادس عشر : قال عليه السلام : " { أبصرها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } " ; قلت : أخرجه الترمذي , والنسائي في " النكاح " عن عاصم بن سليمان عن بكر e]ص: 129 ] بن عبد الله المزني عن المغيرة بن شعبة { أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : انظر إليها , فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } " انتهى قال الترمذي : حديث حسن , ومعنى قوله : أحرى أن يؤدم بينكما , أي أحرى أن تدوم المودة بينكما , وفي الباب عن أبي هريرة , وجابر , وأنس , ومحمد بن مسلمة , وأبي حميد انتهى ورواه ابن ماجه من طريق عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ثابت عن بكر به . أما حديث أبي هريرة : فأخرجه مسلم عن أبي حازم سلمان عن أبي هريرة , { قال : خطب رجل امرأة من [color=black] الأنصار , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذهب فانظر إليها , فإن في أعين [color:6865=black:6865] الأنصار شيئا } انتهى وأما حديث جابر : فرواه أبو داود من طريق ابن إسحاق عن داود بن الحصين عن واقد بن عبد الرحمن بن عبد الله , { قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا خطب أحدكم المرأة , فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل , فخطبت جارية , فكنت أتخبأ لها , حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها } انتهى قال ابن القطان في " كتابه " : وهذا حديث لا يصح , فإن واقدا هذا لا يعرف حاله , وواقد المعروف إنما هو واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ أبو عبد الله الأنصاري الأشهلي , الذي يروي عنه يحيى بن سعيد , وداود بن الحصين أيضا , ومحمد بن زياد , وغيرهم من المدنيين , وروى مالك عن يحيى بن سعيد عنه , وهو مدني ثقة , قاله أبو زرعة , فأما واقد بن عبد الرحمن بن سعد بن معاذ فلا أعرفه انتهى كلامه . e]ص: 130 ] وأما حديث أنس : فرواه ابن حبان في " صحيحه " في النوع الخامس والتسعين , من القسم الخامس ; والحاكم في " المستدرك في النكاح " , وقال : على شرط الشيخين , وأحمد , والبزار , وأبو يعلى الموصلي , وعبد بن حميد , والدارمي في " مسانيدهم " , والطبراني في " معجمه " , والدارقطني في " سننه " كلهم من طريق عبد الرزاق ثنا معمر عن ثابت عن أنس { أن المغيرة بن شعبة خطب امرأة , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : اذهب فانظر إليها , فإنه أجدر أن يؤدم بينكما } انتهى . وأما حديث محمد بن مسلمة : فرواه ابن حبان في " صحيحه " أيضا في النوع السادس عشر , من القسم الرابع , أخبرنا أبو يعلى ثنا محمد بن حازم عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه محمد بن مسلمة , قال { : خطبت امرأة , فجعلت أتخبأ لها , حتى نظرت إليها في نخل لها , فقيل له : أتفعل هذا , وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا ألقى الله في قلب امرئ منكم خطبة امرأة , فلا بأس أن ينظر إليها } انتهى ورواه الحاكم في " المستدرك في كتاب الفضائل " من حديث إبراهيم بن صرمة عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه سهيل بن أبي حثمة , قال : كنت جالسا مع محمد بن مسلمة , فمرت ابنة الضحاك بن خليفة , فجعل يطاردها ببصره , الحديث . إلى آخره . وقال : هذا حديث غريب , وإبراهيم بن صرمة ليس من شرط هذا الكتاب انتهى . قال الذهبي في " مختصره " : إبراهيم بن صرمة ضعفه الدارقطني انتهى وأخرجه ابن ماجه في " سننه " عن الحجاج بن أرطاة عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه سهيل عن محمد بن مسلمة , بنحوه , ورواه أحمد , وإسحاق بن راهويه , وأبو داود الطيالسي e]ص: 131 ] في " مسانيدهم " , وابن أبي شيبة , وعبد الرزاق في " مصنفيهما " , وسمى المرأة في " مسند أحمد " , نبيهة بنت الضحاك , وسماها عند ابن أبي شيبة نبيشة , وفي نسخة أخرى " بثينة " . وأما حديث أبي حميد : فرواه الطبراني في " معجمه " حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني ثنا سعيد بن سليمان ثنا زهير بن معاوية ثنا عبد الله بن عيسى عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن أبي حميد الساعدي , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا خطب أحدكم امرأة , فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها للخطبة } انتهى ورواه إسحاق بن راهويه في " مسنده " من حديث عبد الله بن عيسى الأنصاري به . هذا وبالله التوفيق وهو من وراء القصد | |
|
big love Admin
عدد الرسائل : 835 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 25/05/2007
| موضوع: رد: ممكن وجهة نظر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد أغسطس 12, 2007 3:53 pm | |
| والله الجيل هاد جيل صعب التعامل معه مشكووووووووووووور مزيدا من التقدم والنجاح | |
|
hitman عضو رائع
عدد الرسائل : 373 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 12/06/2007
| موضوع: رد: ممكن وجهة نظر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الثلاثاء أغسطس 14, 2007 3:40 am | |
| | |
|
أبو زيتون مشرف
عدد الرسائل : 279 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 25/05/2007
| موضوع: رد: ممكن وجهة نظر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء أغسطس 15, 2007 11:15 pm | |
| حبيبي ياحر تحياتي إلك على موضوعك الرائع أول شي صارت بناء العلاقات تعتمد على الحب الجسدي قبل الحب المعنوي وأعذروني على هذا الكلام لكنها الحقيقه ثانياً مسأله بناء الأسره تقوم على مبدأ الزواج التقليدي مع وجود حب أخر للطرفين يعني بيكون للزوج حبيبه وما قدر يتزوجها فتزوج اللي إخترتها إموا إلوا أو العكس بالنسبه للزوجه وهذا السبب اللي مابيخلى العلاقات تكمل على خير تحياتي إلكم جميعاً | |
|
زعيم المنتدى عضو نـشــيــط
عدد الرسائل : 174 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 15/03/2008
| موضوع: رد: ممكن وجهة نظر منكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبت مارس 15, 2008 3:52 pm | |
| مشكور يا حر وجزاك الله كل خير يا ابو علي على المعلومات | |
|